الرئيسية التسجيل المنتدي دليل المواقع الأخبار التغذية الأخبارية

ضع إعلانك هنا



آخـــر الــمــواضــيــع

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تعريف الفقرة

  1. #1
    أستاذة جامعية د. فاطمة النجار is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في مشاركة واحدة

    Post تعريف الفقرة

    خطوات كتابة الفقرة :
    الفقرة هي قالب من التعبير الإنشائي تتألف من عدة جمل جيدة ،تتناول فكرة رئيسة واحدة ،ويمكن أن تقوم الفقرة بذاتها عندما تتناول فكرة واحدة مستقلة ،ويمكن أن تكون وحدة في مقال يعالج موضوعًا يشتمل على عدد من الأفكار الرئيسة .
    1- الشكل الخارجي للفقرة : تتميز الفقرة بشكل خارجي متعارف عليه حيث يجب أن يُترك فراغ أبيض من أول السطر (سنتمتر واحد)وتنتهي بنقطة في آخرها ويتكرر هذا مع بداية كل فقرة ونهايتها ،وذلك لوضع علامة مميزة للقارئ بأنه يبدأ فكرة رئيسة تظل معه حتى يصل إلى النقطة في آخر الفقرة .
    2- طول الفقرة : ليس للفقرة مقياس محدد ، فالفقرة تتناول فكرة رئيسة واحدة ؛ومن ثَم يعتمد طول الفقرة على طبيعة فكرتها ،فإذا كانت الفكرة معقدة ،وتحتاج إلى قدر كبير من العرض والمناقشة ؛فإن الفقرة تطول إلى حد ما ،ويجب ألا تكون الفقرة قصيرة بحيث لا تكون الفكرة واضحة ،وألا تكون طويلة بالقدر الذي يجعل فكرتها الأساسية مضطربة ومتشابكة مع أفكار أخرى .
    البناء الداخلي للفقرة :
    لكي تكون الفقرة واضحة يجب أن تكون محددة ،ومترابطة ، وسلسة .
    1-تكون الفقرة محددة عندما تكون الفكرة واضحة في ذهن الكاتب ؛فالهدف من الفقرة هو التعبير عن فكرتها الأساس .
    2-تكون الفقرة مترابطة إذا كانت كل لفظة ،وكل جملة في الفقرة متصلة بفكرتها الأساس اتصالًا مباشرًا لأن الخروج على الفكرة الأساس يشتت ذهن
    القارئ ،ويصرفه عن متابعة بقية أفكار الكاتب الجزئية .
    3-تكون الفقرة سلسة :إذا اشتملت على حركة منظمة تجعل القارئ ينتقل في يسر من جملة لأخرى فلا يواجَه وهو يقرأ بقفزات ,ولا انقطاع في الأفكار ومن أشكال الحركة المنظمة :
    أ-الحركة الزمانية : وتعد الأسلوب الأمثل في بناء الفقرة التي تعرض حكاية أو تسلسلا تاريخيًا ،أو شرح خطوات إنجاز عمل ما ،فأحداث الحكاية أو خطوات عمل ما تسرد حسب التسلسل الزمني لوقوعها .
    ب - الحركة المكانية : تُتَبع في بناء الفقرة التي تتناول وصف شيء ما ، والكاتب يتبع في وصفه حركة عينيه ،ويجب أن تكون الحركة منتظمة أيضًا .
    ج -الانتقال من التخصيص إلى التعميم ويعني أن يعرض الكاتب سلسلة من الجزيئات التي تقود إلى تقرير عام ،وهذا التقرير يَخلص إليه الكاتب في نهاية الفقرة ،وهذا الأسلوب يُستعمَل كثيرًا في الكتابة العلمية .
    د- الانتقال من التعميم إلى التخصيص :وفيه يعطي الكاتب حكمًا عامًا في بداية الفقرة ،ثم يورد الأمثلة والشواهد أو التفسير لهذا الحكم العام ، وهذا الأسلوب يُستخدَم في الكتابة على نحو عام .
    هـ -الانتقال من السؤال إلى الجواب : ويبدأ الكاتب الفقرة بسؤال يتضمن الفكرة الأساس ثم يحاول الكاتب الإجابة عن السؤال ،ويخلص إلى رأي من خلال الإجابة يضعه في خاتمة الفقرة .





    المقال

    تعريف المقال : يُعَرف المقال بأنه إنشاء قصير نسبيًا يتناول موضوعُا محددًا ،وقد يطول ليصبح بحثًا قصيرًا ،أو فصلا في كتاب مرتبطًا بفصول أخر ، وكلها تعالج مشكلة ما ، والمقال عادة يتكون من عدد من الفقرات المترابطة التي تتعرض لموضوع واحد بالمناقشة والتحليل وهذه الفقرات تتكون من جمل مكونة بدورها من مجموعة ألفاظ وفق تركيب خاص.
    خطوات كتابة المقال :
    1- اختيار الموضوع :عند اختيار الموضوع على الكاتب أن يختار موضوعًا يعرف عنه قدرًا كافيًا من المعلومات ،وأن يكون الموضوع مقبولا من القراء الذين يكتب لهم ، والمطلوب في المقال ليس التطويل ولا جمع كم كبير من المعلومات بل المطلوب التعمق والنظرة الرأسية في التجارب التي يعيشها .
    2- تحديد الهدف من المقال : ويعني وضوحه في أذهاننا قبل البدء في الكتابة ،وهذا التحديد يساعدنا على أمرين أساسيين :معرفة ماذا نكتب وكيف نكتب ؟وهذا يوفر الكثير من الجهد والوقت .
    3-عنوان المقال : للعنوان أهمية كبيرة ،فهو المنفَذ الذي تقع عليه عين القارئ ليتعرف على مضمون المقال ،ومن ناحية أخرى يساعد الكاتب من جديد على تحديد موضوع المقال ،ولذلك ينبغي أن يكون العنوان محددًا ،ولا يتحقق ذلك إلا عندما يكون الهدف واضحًا في ذهن الكاتب ،ويجب أن يكون العنوان واضحًا مباشرًا ،وبعيدًا عن الغموض ،وأن يعالج قضية واحدة في المقال ،ويرى بعض الكتاب أن من الأفضل وضع العنوان وتحديده بعد الانتهاء من كتابة المقال في صورته الأخيرة بعد أن يكون الهدف من المقال قد تحقق ووضحت الزاوية التي عالج منها الكاتب موضوعة ،وعلى أية حال هذه الخطوة متروكة لاختيار الكاتب في أن يجعلها تالية لتحديد الهدف ،أو إرجائها إلى ما بعد .
    4-الإطار و الخطة : خطة المقال تتكون من ثلاثة أقسام رئيسة :المقدمة العرض ،الخاتمة .
    1-المقدمة :وتميل إلى القصر ،وقد تستغرق أكثر من فقرة واحدة حسب الموضوع ،وتبدأ بجملة أو جملتين افتتاحية لجذب انتباه القارئ إلى الموضوع وتركيز انتباهه على الهدف من المقال ،ثم تتلوها جملة أو جملتان لتحديد الهدف من المقال ،ثم تنتهي المقدمة بجملة أو جملتين يُحدد فيهما مجال المقال ،ويكون ذلك تمهيدًا للجزء الثاني منه وهو العرض .
    2-العرض يمثل الجزء الأكبر من المقال يتناول فيه الكاتب المشكلة بالشرح والتحليل والتمثيل حتى يصل بهدفه إلى ذهن القارئ .
    3-الخاتمة :تأتي في نهاية المقال ،وهي تميل مثل المقدمة إلى الإيجاز ، وقد يُكتفى فيها بفقرة واحدة فيها يُلَخص الكاتب هدف المقال والنتيجة التي توصل إليها .

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ د. فاطمة النجار على المشاركة المفيدة:

    أ. إيمان الحربي (01-02-2010), د. محمد فجال (01-05-2010)

  3. #2
    عضو مسجل عبدالهادي عتين is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    9
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي

    شكرا يادكتوره

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
تصكيك تصكيك تصكيك تصميم خطوط سيستيمز